Admin Admin
عدد المساهمات : 63 تاريخ التسجيل : 09/08/2009
| موضوع: مجالات علم المكتبات الأربعاء أغسطس 12, 2009 6:21 am | |
| مجالات علم المكتبات يمكن تحديد مجالات علم المكتبات كما يلى : تهدف المكتبة إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة
المجال الأول : إنتاج أوعية المعلومات أي توصيل الرسالة الفكرية إلي المقصودين بها , فالمؤلف هو صاحب رسالة بريد تبليغها إلي الناس ولكي يوصلها إلي الناس فهو يخرجها من رأسه ويضعها علي وسيط خارجي, ويقوم الصانع بإعداد نسخ من هذا الوسيط بقدر ما يتوقع للرسالة من انتشار ومستقبلين , ويقوم الموزع المسئول عن هذه الحلقة بتوصيل الرسالة إلي الأفراد والهيئات الراغبين في هذه الرسالة . ولمزيد من المعلومات في هذا الموضوع إليكم هذا الرابط www.elaegypt.com/DownLoads/word/Ramy%20Galal%20Ismail.doc المجال الثاني : اقتناء المواد وتزويد المكتبات بها . عن طريق: أ. الشراء : حسب الميزانية المسموح بها. ب. الإهداء: ليس شرط كل إهداء يقبل و إ نما حسب الحاجة المناسبة لنوع المكتبة . * وحسب المادة المهداة هل صالحة لاستخدام المكتبة او غير صالحة. * هل مناسبة لهدف وموضوع المكتبة ام لا ت. الاستهداء: وهو طلب من مؤسسات او الأفراد او حتى مكتبات بتزويد المكتبة بالكتب او حسب حاجة المكتبة بدون مقابل. ث. التبادل : يتم بين مكتبة والمؤسسات الرسمية وشبه الرسمية في الوطن او خارجه وكذلك تنفيذاً بالبنود الخاصة بتبادل الكتب والمطبوعات للاتفاقيات الثقافية التي تعقدها المكتبة مع مكتبة أخري او مؤسسة. المجال الثالث : التنظيم الفني للمواد:التصنيف والفهرسة هي ( الفهرسة الوصفية والتحليل الموضوعي): *الفهرسة الوصفية:وهي التي تهتم بوصف الشكل المادي لأوعية المعلومات عن طريق مجموعة من البيانات التي تعطي القارئ صورة مصغرة عنها تسهل عملية التعرف عليها وتمييزها عن بعضها البعض .
*الفهرسة الموضوعية: التي تهتم بتحديد المحتوى الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات وتمثيله برؤوس موضوعات او أرقام تصنيف . *التصنيف : هو تنظيم مجموعات ومقتنيات المكتبات ومركز المعلومات ومن أجل وصول القارئ المناسب إلى الكتاب المناسب- هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيف الـذي تستخدمه المكتبة. المجال الرابع: الخدمات والأنشطة المكتبية : يوجد مباشرة وغير مباشرة. وتشمل علي الموضوعات التالية والآن: ** الخدمات المباشرة وهي: *خدمة الإعارة . خدمة التصوير والاستنساخ.* خدمة تدريب المستفيدين وإرشادهم.* خدمة المرجعية( الرد علي الأسئلة والاستفسارات ) * خدمة الببليوغرافية .* خدمة الإرشاد القرائي. خدمة التكشيف والاستخلاص. خدمة الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات.* ** الخدمات غير مباشرة : وسبق ذكرها سابقا وهي الفهرسة (الوصفية والموضوعية) والتصنيف *خدمة ترتيب الكتب ،تبادل المواد المكتبة . المجال الخامس : الإدارة والتنظيم. و تشمل علي الموضوعات التالية: 1. السياسة المكتبية وصياغتها وإقرارها وعناصرها الأساسية. 2. التخطيط للبرامج والمشروعات والخدمات المكتبية. 3. التشريعات المكتبية واللوائح والنظم. 4. أقسام المكتبة ودور كل قسم ،وعلاقته بالأقسام الاخري. 5. المعايير الموحدة للمكتبات ومراكز المعلومات. 6. موازنة العامة. 7. الإعلام المكتبي،بما في ذلك العلاقات العامة . | |
|